الثلاثاء، 31 يوليو 2012

حكم نشر قصص التائبين والتائبات

أوﻻ‌ً : ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ

-ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﺎﺋﺒﺎﺕ ﻭﻛﺬﺍ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀًﺎ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﺎﺋﺒﺎﺕ: ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺛﻢ ﺗﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ -ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ- ﻋﻠﻴﻬﺎ.ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻷ‌ﻭﻻ‌ﺩ ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺧﺒﺎﺭ، ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﺠﺐ ﻋﻨﻬﻢ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﻯٰ ﻭﺟﻮﺏ ﺣﺠﺒﻬﺎ، ﻭﺃﺭﻯٰ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺎﺑﺖ ﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺒﻮﺡ ﺑﺬٰﻟﻚ، ﻭﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻷ‌ﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺮ ﻫٰﺬﺍ؛ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:
((ﻛﻞُّ ﺃﻣﺘﻲ ﻣُﻌﺎﻓﻰٰ ﺇﻻ‌َّ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺮﻭﻥ، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻣﻦ ﻫﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳُﺬﻧِﺐ ﻓﻴُﺼﺒِﺢ ﻳﺘﺤﺪَّﺙ ﺑﻤﺎ ﻓَﻌﻞَ)) ﺃﻱُّ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﻓﺘﺎﺓ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻊ ﺷﺎﺏ ﻭﻓﻌﻞ ﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﻧﺪﻣﺖ ﻭﺗﺎﺑﺖ؟!
ﺃﻟﻴﺲ ﻫٰﺬﺍ ﻳﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻬﻮﻥ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺎﺭﺋﻴﻦ؟
ﻭﻟﻬٰﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﻫٰﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ ﺧﺎﻃﺊ ﺟﺪًﺍ، ﻭﻏﻠﻂ، ﻭﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ. ﻭﺃﻣَّﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰٰ ﻓﻲ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺁﺩﻡ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻬٰﺬﺍ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ -ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ- ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ، ﺃﻣﺎ ﺃﻥْ ﻧﻔﻀﺢ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺛﻢ ﻧﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻧﻬﻮﻥ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ.
ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﺃﻥَّ ﻫٰﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ: ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ﻭﻓﻌﻞ ﺑﻬﺎ، ﻳﺴﺘﻌﻈﻢ ﺟﺪًﺍ ﺟﺪًﺍ ﻭﻳﻘﺸﻌﺮ ﺟﻠﺪﻩ ﻭﻳﻘﻒّ ﺷﻌﺮﻩُ، ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﺮﺃ؛ ﻫﺎﻥ ﺟﺪًﺍ. ﻭﻫﻞ ﻛﻞ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻔﻌﻞ ﻫٰﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻳﻤﻦُّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ؟!
ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻭﻻ‌ ﺗﺘﻮﺏ. 
ﻭﻟﻬٰﺬﺍ ﺃﺭﻯ ﺃﻧَّﻚ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻞ ﻫٰﺬﺍ ﻓﻘﺺ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻫٰﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ، ﻭﺇﻻ‌ ﺍﻃﻤﺴﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻃﻤﺴًﺎ ﺗﺎﻣًﺎ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻓﺎﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﺧﻤﺴﺔ ﺭﻳﺎﻻ‌ﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﻳﻞ ﻓﻬٰﺬﺍ ﻻ‌ ﻳﻀﺮ

.ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ
(ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ: 100/ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: 15)

ﺛﺎﻧﻴﺎً:ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:

ﺍﺗﺨﺬ بعﺾ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺃﺳﻠﻮﺑﺎ ﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺮﺩ ﻗﺼﺺ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺳﺎﺋﻎ؟ ﻭﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺃﺧﺸﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﺗﻌﺎﻃﻲ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻃﻰ ﻣﺎ ﻳﻀﺮ ﺑﺼﺤﺘﻪ
"ﻭﻻ‌ ﺗﻠﻘﻮﺍ ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ"، " ﻭﻻ‌ ﺗﻘﺘﻠﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﻜﻢ ﺭﺣﻴﻤﺎ"، ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻰ ﻟﻪ ﺑﺎﻷ‌ﺩﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺼﻮﺭ ﻭﻗﺼﺺ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺨﺘﻠﻘﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺑﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺇﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ.

ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ:ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷ‌ﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺪﻟﻬﻤﺔﺭﻗﻢ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ 155 ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 146


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق